الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

النبيقي ومبيريك العبر

مما روى لنا مغنام حامد الرويلي هذه السالفه التي نوردها بأسلوبه:

النبيقي، الله يعافيك، كان عقيد ياخذ العربان وهو من قبيلة العْمارات، من جماعة ابن هذال، يسمونه اخو وضحا· كان معجبه واحد من جماعته اسمه مبيريك العبر وقال: يامبيريك العبر والله ما ادري وش اجزاك به لانك من العيال الطيبين المفيدين - مبيريك من جماعة النبيقي وربعه الخاصين بس انه هو اكبر من مبيريك، ليا منه مشى بالغازية هو المسعول (المسؤول) - انت يالنبيقي اخو وضحا· ومبيريك ولدٍ غانم، دليله، وعقيد، لْيا غاب النبيقي يِسِدّ بمكانه· وقال النبيقي لمبيريك: والله انّك معجبني شديد الاعجاب ولا ادري وش اجزاك به· قالوا الحاضرين: عطه البنت، عطه بنتك نوره هي هذى عندك مثل البدر كان انت كلامك صحيح عاطفٍ عليه ومْحِبّه - قال: ترا البنت جتك يامبيريك العبر· النبيقي عطا مبيريك البنت ولا تَنَزّلها، ما دخل عليها· قبل ما يتنزلها انت يامبيريك غزا مع النبيقي وْرَبْعٍ من جماعتهم واكانوا على مطير· وتصير اباعر ابن زريبان بيد مبيريك العبر، كلها مغاتير ما بها مقلوبة اللون الا الرحول ملحا· قال النبيقي: قصدتك يامبيريك العبر نياق ابن زريبان انهن ما يِحِنّن على بعضهن (يعني ما يفرقهن القسم، لأنهم عقب الغاره يعزلون كسبهم ويتقاسمونه بينهم) اباخذهن كِلّهن شَلْعٍ بْقَلْع والِمّ لك اكثر منهن من كَسْبِنا· قال مبيريك: جَنَّك ياخو وضحا· واخذ النبيقي اباعر ابن زريبان وقال لمبيريك: انا الم لك اكثر منهن· لأن النبيقي عقيدٍ كبير يِلِمّ العْقِدا كلهم والى غزوا وِكْسِبَوا ياخذ من كل واحدٍ بعير· وفعلا لم لمبيريك اكثر من اباعر ابن زريبان وجابهن مبيريك يْلَيَّمْها وتخبر الحلال اللي ما هو من بعضه به الحردا وبه الضالع وبه الملحا وبه الوضحا، ايه، يعني ما هي واحد· جوا اول الغازيه والغناوي والحداوي· وشلونكم؟ سالمين وغانمين· ايه، تعرضوهم ربعهم قالوا: وشلونكم مع الفود، قالوا: والله الفود كلنا كاسبين وجبنا فود خير من الله ولا شك الفود الطيب صارت اباعر ابن زريبان بيد مبيريك العبر واخذها اخو وضحا النبيقي·

مْعَزّبة مبيريك، بنت لفلاح الذايدي من الذوايده جايبةٍ لها وليدٍ هو اول خلفتها، زعلت انه اول معطيٍ رجّالها البنت وهالحين اخذ البل منه اللي هي كانت تباها لولدها· يوم انه الفى على اهله انت يامبيريك قال لمرته، هي بنت الذايدي: ارمي عن الذلول ياام فلان· قالت: ارمي عنها جرب يلاطف رفوغها ياشوارب فضاله· (رْفوغَه يعني جنوبها، وفضاله رجّال مسكين يدوج مع العرب هكالحين ولا فيه خير) ضحك هو ما زعل، وسيعٍ حِلْمه، لو انه منا يالايح لون أو لو انه انا يامحاكيك كان اوّل ما اقنّعها العصا وشلون تقول لي ياشوارب فضاله· ضحك هو ورد عليها قال:

              شواربي ما هن عليّه معيبه                    واليوم يادافى الحشا شفتهن عيب

              أنا الشجاع اللي لربعي رقيبه                  وانا الدليله بالسهال العباعيب

              أنا اللي اخلط سرحها مع عزيبه               لْيا هاب عِشّيق البْنيّ الرعابيب

              ولا ني نسيبٍ يا يطالب نسيبه                  الى تَرَدّى بي فانا ازود بالطيب

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>