الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

صالح بن عوض

قال محمد السليمان الصويان:

هذا سَلّمك الله اوّل ما ظَهَر(1) ابن سعود من العارض هكالحين· اول ما ظهر الدنيا كِلَّه قوم، وذل، هَبْهَبْ وانْهَب(2)· وهو ما معه قوم(3) انت يابن سعود، معه الله بَسْ· معه له شْميشيل(4) ما هو بش(5) يوم ذِكْر الله مَلا ذِكْره(6) وش اسمه يقصد يقول(7):

              نِشا من العارض خْيالٍ وانْحَدر                 عْياز مزنه كالخشوم الطايله(8)

              سيله عجاج الخيل والدم الحمر                ورْعوده البارود في سلايله

              وان قيل ابو تركي من الديره ظَهَر             كل بْلا داعي رِكِب رحايله(9)

الله وكبر· الله سبحانه وِمَرْ العالم له· من يوم ظهر والناس مْتِمَسِعْرينه(10) قومٍ له والقصاصيد تولّجوه(11) يوم ان ابن عوض يْشَعِّط(12) به هكالمْشيخيتات(13)

ابن عوض من اهل الشنانه جا لابن سعود بالرس وابن سعود ما مِعُشّ(14)، الثلاثة على بعير(15)، ما بعد ولى كل نجد(16)، ولا من دنيا(17) هكالحين· امير الْحَقُه(18) يابن عوض يبي يَشْحَذُه(19)، ويلقاه مخيّمٍ بالعاقلي فوق الرس·

قال: الرخصه ياطويل العمر(20)

قال: ياشين حنا داجّين(21) هاللي تشوف الثلاثه على بعير، منين لنا(22)·

قال: عاد ابسمّعك هالكلمتين واسلم عليك، والله ما ناب ناكسٍ بهن·

قال: ايه، بْهَواك(23) خير انشا الله·

قال:

              سلام ياشيخٍ تْناحون الضديد (24)               ياللي تْسَقّون العدوّ امرارها

              يَتْلونك المقرن هل الباس الشديد               يوم اللقا جَلاّبةٍ لاعمارها

              يامورّد الهِيّاب مِفْراص الحديد(25)               دِنْياك عِقْب العِسِر زان يْسارها

              وانا احمد اللي حَطَّها بين الرشيد               تَحَيَّنَتْ بِكْبارها وصْغارها(26)

              تَحَيَّنَتْ بارقابهم خِضْر الجريد                   يوم ان اهل حايل كَلوا جِمّارها(27)

              انا احمد الله جاني العلم الوكيد                 الكل منهم واقعٍ في نارها

              لعل ابو تركي يجسّم بالعبيد                     اللي على الدنيا تشيع اذكارها

              (مير) ابي ذلولٍ مشيها دايم فِديد               تقطَع بعيد الدوّ في معبارها

              وصلاة ربي عِدّ يوم أو عد عيد                أوعد ما هلّت حقوق امطارها

قال (ابن سعود): ايه، الى انكفنا ابْشِر به يابن عوض، ما عقب ذاش(28) لكن هالحين هاللي تشوف، كل ثلاثةٍ على بعير، منين لنا ذلول!

وْيِنْكِفْ(29) باذن الله ويامره الله وبغير على فيصل الدويش بْسيسان المجمعه(30)· الدويش هكالوقت قوماني ما سلّم لابن سعود· وبالمستوي، هالنفوذ اللي شرقٍ عن القصيم، وابن سعود عْقِبُه للقصيم وهو قوماني(31)· يوم ان ابن سعود سلمك الله اكان(32) على العرب اللي على الفَوّاره(33) ولا حصّل منهم شين وجا مِنْكِف وينحاش الدويش ويزبن المجمعه لأن المجمعه حاربتٍ ابن سعود ما بعد سلّمت· ويزبن الدويش المجمعه ويريد الله ويامره الكريم الأكرم - عِزًّ من الله ونصرٍ قريب - ويغير على الدويش بسيسان المجمعه ويذبح الدويش وياخْذُه ويالي المجمعة هكاليوم· والْحَقُه يابن عوض يبي وعيدته اللي هو قايلٍ له· يوم خيّم (ابن سعود) وزن الملحا والاه واقفٍ قدامه·

قال: الرخصه ياطويل العمر·

قال: انت ابن عوض·

قال: ما غيره·

قال: هذا والله الطلَب اللي يِفِكّ(34) خير انشا الله هات اللي عندك·

قال:

    يقول صالح(35) بدا روس الطوال من الطعاميس          عَدّى بروس الطوال وهيِّضِه ورق الحمام

    اول كلامي ذكرت الله وخزّيت الاباليس                  سلام مني عليكم يالامام ابن اليمام

    يادايس الخيل فوق الخيل مدعيها كراديس               وان سمعت الخيل حِسِّك جَوَّلت مثل النعام

    يادايس الراي فوق الراي يوم الراي ماديس            ························(36)· 

    انت الامام الذي تعطى المهار وتنفد الكيس              وانتم هل العرف والمعروف ما فيكم كلام

    يوم المطيري نوى البوقه نواه الله بتنكيس               تِزَبّن المجمعه والمجمعه وليت شمام

    وصارت فِقايد مطير الخيل ورجالٍ وفرّيس               وخَلّى عيال الدويش مْجَدِّعينٍ بالمظامي

(مير) ابي وعيدتك لي ياشيخ يامحذى المفاليس         ··························(37)

قال: اهب الله يتولّجك يابن عوض مثل ما تولّجتنا· شف رعية الجيش تخيّر لك ذلول وهاته نْكَلّفه لك(38)· امير انحر(39) ذلول ابن سعود اللي هو يركب، باطنيةٍ تسوى رقبة الولد(40)، جوا يبون يطردونه الخدام· قالوا: ياشين ذي ذلول الامام· قال: ما عَلَيّ منكم، انا قال لي الامام تخير وهذي اللي طاح نْظِري عَلْيَه(41) جوا يبون يَطِرْدونه ياخذونَه منُه· قال (ابن سعود): خَلّوه، خَلّوه، انا اللي قايلٍ له تَخَيّر ما يمدينا عاد نْهَوّن(42)

والله انه هو ابن عوض يْحَلِف لي(43) ان اتلى ما عَلَّقوا عليه الباكوره(44)، بِشْدادَه، بْخِرْجَه، بْمِزْهَبَه، بْقِرْبِتَه، بْزَهابَه، بجميع ما يلزم، الى الخيزرانه مْعَلّقينه عَلْيَه·

 


(1) ظهر: يزغ نجمه وجر الجيوش وبدأ في استرداد ملك أجداده.

(2) الدنيا كله قوم: أي أن الفوضى قد عمت البلاد وسادت الشحناء والتناحر وسيطر الذل والخوف على الناس· هبهب وانهب: كناية عن السلب والنهب.

(3) أي ليس معه جيش· محاربون.

(4) شميشيل: تصغير شمشول وتعني العدد القليل كما في قول ابن سبيل:

                        يا تل قلبي تل ركب لشمشول                  ربعٍ مِشاكيلٍ على كِنّسٍ حيل

(5) ما هو بش: ليس بشيء، قليل.

(6) يوم ذكر الله ملا ذكره: هذا اصطلاح شائع عند أهل نجد يستعمله الراوي حينما يريد أن يورد أبياتاً من الشعر لشاعر معين، ويقصد الراوي أنه يحبذ لو كان منصرفاً إلى ذكر الله ومشغولاً بتلاوة الذكر الحكيم بدلاً من سرد القصص ورواية الأشعار.

(7) الشاعر مجهول.

(8) عياز: مؤخرة· يصور الشاعر زحف ابن سعود بجيوشه من العارض بالسحاب المتراكم الذي يشبه الجبال في كثافته.

(9) حالما يظهر ابن سعود (أبو تركي) ويسير غازياً يركب الناس رحائلهم ويسيرون وراءه بدون دعوة منه طمعاً بالغنيمة وثقة منهم بأن النصر سيكون حليفه.

(10) متمسعرينه: يلحون في طلبه واتباعه كالمسعورين.

(11) تولج: بمعنى تمسعر، أي ألح في الطلب.

(12) يشعّط: ينظم قصائد قصيرة· وهذا تعبير لطيف يصور سرعة نظم هذه القصائد وانتشارها بين الناس كسرعة اشتعال عود الكبريت· كما أن هذه القصائد القصيرة عادة ما تكون أفكارها مركزة متوهجة كشعلة عود الكبريت.

(13) المشيخيتات (م· مشيخيته): تصغير مشاخيت وهي القصائد القصيرة وهذه الكلمة مثل يشعط تعبر عن القصر والسرعة في النظم والانتشار بين الناس.

(14) ما معش: ليس معه شيء.

(15) أي ثلاثة أفراد من الجيش يتناوبون على ركوب راحلة واحدة.

(16) ما بعد ولى كل نجد: لم يستول بعد على كل نجد.

(17) ولا من دنيا: الدنيا تعبر عن الغنى والثروة· والحمد لله الذي بدل ذلك الزمان بهذا الزمان· والآن من فضل الله ثروة الرجل العادي قد تعادل ثروة حاكم نجد في ذلك الوقت· وهذا دليل واضح على أن جلالة المغفور له عبدالعزيز بن سعود شخصية فذة حيث استطاع بالرغم من قلة ذات اليد أن يسترد ملك آبائه وأن يوحد الناس تحت رايته ليس بالمال بل بقوة شخصيته وعدالة قضيته وسلوكه الحميد.

(18) الحقه: اتبعه· أي لحق به.

(19) يشحذ: يستجدي، يطلب العطاء.

(20) قبل أن يلقي الشاعر قصيدته بين يدي الحاكم أو السلطان يطلب الإذن أولاً.

(21) داجّين: من دَجَّ، وتعني الفقر المدقع.

(22) منين لنا: من أين لنا نمنحك العطايا والهبات إذا مدحتنا· نود أن نلفت انتباه القارىء الكريم إلى أنه لا يمكن أن نأخذ هذا الكلام على أنه هو ما تلفظ به ابن سعود فعلاً ولكننا نورد الحوار كما ذكره الراوي تمشياً مع أمانة النقل ولأنه يضفي على الرواية طابعاً قصصياً مشوقاً.

(23) بْهواك: حسبما تريد.

(24) تناحون الضديد: تهزمون الأضداد.

(25) الهيّاب: من يهابون الموت· يقول الشاعر إن شجاعتك وإقدامك تمنح الثقة بمن يهابون الموت وتشجعهم على الاستبسال فأنت في عزمك وبأسك كالمقص الذي يقص الحديد.

(26) بعد مقتل عبد العزيز المتعب بن رشيد تولى السلطة بعده ابنه متعب الذي قتله أبناء حمود العبيد فيصل وسعود وسلطان بن حمود إلا أن أخاه سعود قتله بعد فترة وجيزة وهذا ما يشير إلىه الشاعر.

(27) يشير هذا البيت إلى معاملة عبدالعزيز المتعب لأهالي الشنانة حيث قطع نخيلهم وأعلف ثمارها وجمّارها لعسكره وخيله.

(28) ما عقب ذاش: لا يمكنني أن أعتذر أو أقول أي شيء بعد هذا المديح.

(29) بنكف: الانكاف هو العودة من الغزو.

(30) سيسان: جمع ساس أي أساس البناء والمراد هنا أسوار المجمعه.

(31) قوماني: مقاوم لابن سعود.

(32) أكان: أغار.

(33) تقع الفوارة شمالاً من جبل أبان· أنظر معجم القصيم للشيخ محمد بن ناصر العبودي ج 5 ص 1867 – 1878.

(34) ابن سعود يشبه ابن عوض في إلحاحه بالطلب أي أصحاب الإبل المسلوبة الذين يطلبون الغزاة ويلحون في طلبهم حتى يلحقوا بهم ويستردوا منهم الإبل· وكما أسلفنا هذا الكلام لم يتلفظ به ابن سعود فعلاً ولكنه كلام يضعه الراوية على لسانه.

(35) هو اسمه صالح· هم عيال ابن عوض شِق توم الله واكبر اثنين حمد وصالح· توم هم· لكن صاروا شِعِّير الله يعافينا من حالهم (الراوي)·

في الجزء الثاني من شعراء الرس النبطيون لفهد الرشيد ص ص 27-28 ترد نفس القصيدة مع بعض الاختلاف منسوبة لحمد بن عوض وليس لصالح· ويورد المؤلف ترجمة لحمد بن عوض وبعض القصائد ص ص 21-28 وفي ص ص 146-147 يورد المؤلف قصيدتين ينسبهما لصالح بن عوض· أما القصيدة التي مطلعها:

                        سلام يا شيخ تناحون الضديد                   ياللي تسقون العدو امرارها

   فليس لها ذكر في كتاب فهد الرشيد.

(36) الراوي نسي هذا الشطر الثاني من البيت.

(37) الراوي نسي هذا الشطر الثاني من البيت.

(38) نهيئها لك بجميع مستلزماتها.

(39) امير انحر: فقصد.

(40) باطنية: سلالة من أصائل الهجن· تسوى رقبة الولد: الرقبة تعني الحياة، ولا شك أن حياة الشاب النشيط (الولد) ليست رخيصة.

(41) طاح نظري عليه: وقع اختياري عليها.

(42) ما يمدينا عاد نهوّن: لم يعد بامكاننا أن نغير رأينا.

(43) هذا مما يدل على أن الراوية عاصر الشاعر.

(44) الباكورة: عصا الخيزران.

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>