الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

مع سعد العبدالعزيز

 

سعد العبد العزيز السليم شاعر وراوية وناقد من الطراز الأول. لا يحفظ من الشعر إلا جيده، ويحفظ من ذلك الكثير. يتمتع بذاكرة قوية وطريقة في الإلقاء شيقة تشد السامع وتستحوذ على انتباهه. فهو لا يصم القصيدة صما بل يعيها وعيا ويعيشها معايشة ليخلص إلى سر الجمال فيها ويغوص إلى لب المعنى. تلقى الشعر منذ نعومة أظفاره على يد والده عبدالعزير العبدالله السليم الذي تولى إمارة عنيزة منذ سنة السطوة حتى بعد سنة جراب. ولم يقتصر سعد في رواية الشعر على والده رحمه الله بل إنه عاشر أشعر أهل زمانه وأغزرهم رواية مثل سليمان بن شريم وزبن بن عمير وعبدالعزيز الفايز "رضا" رحمهم الله جميعا.

التقيت مع الأستاذ سعد في مدينة عنيزة وكانت لدي نتف من قصيدتين للشاعر هضيبان المورقي فسألته عن البقية فتكرم مشكوراً بمنحي ما لديه. كما أفادني بأن هضيبان وجماعته الموارقة أصلاً من قبيلة عنزة إلا أنهم انضموا إلى قبيلة عتيبة لأسباب غير معروفة. وقد ظننت خطأ أن المورقي اسمه نهار حيث يقول في مطلع إحدى قصائده: يقول المورقي نهار في روس الحيود أواق - إلا أن سعد أخبرني أن اسمه هضيبان لا نهار، أما كلمة نهار في البيت فهي لا تشير إلى اسم الشاعر بل ترادف كلمة يوم أو وقت. كما تفضل سعد وأتحفني بقصيدة للفارس المعروف بخيت بن ماعز العطاوي وقصيدة أخرى قالها أحد فرسان قحطان وهو في حبس الشريف.

*   القصيدتان التاليتان للشاعر هضيبان المورقي مزجنا فيهما بين رواية سعد العبدالعزيز السليم ورواية جدي محمد السليمان الصويان.

يقول المورقي نَهار في روس الحيود اواق           مْعَدٍّ بين حاذِه والمحاني بالمِجاديرا

معدٍّ بالهوى وامسيت غادٍ كِنّي المِحْراق              والَجْلِجْ بالهوى لِجْلاج صَلْفات المِزاميرا

واخيل المال يِحْدى والرحايل بالزهاب تْساق // واقول بْجيرة الله وِلْفي المِقْفي مِسافيرا

عسى من حَدَّهم ينحون ينحى من شِفا المِغْراق       ياخذ قدر ساعه لا حْبال ولا حَد اديرا

مِطيحه في جبل مَشْوِيِّه اللي مارد البرّاق            مواقِفْها عْسار وجالَها كِلِّه شَناظيرا

بَعَدْ ما حوّل الغاطِس فَهى وافْهاه كسر الساق        من الركبه الى حَدّ القِدَم غادٍ شَعاثيرا

ياخذ قدر حوليّه يَحَمْلُونِه خَبيث اوفاق              عْظامه لا بلينا ما تْلَيِّمْها الجِبابيرا

والى شَدّوا ودَنّوا له من الزمل ازرق صِعْفاق // حَسوسٍ بالشجر يَرْثَع معا تالى المِظاهيرا(1)

الى ياعايض ابن مسيفر اخبر والهوى طَرّاق // الا يامل قلبٍ ولّعه حب الغناديرا

الى ياوجد روحي وجد من تاه الركاب وْتاق(2) // واهيله من ورا رِكْبه وخَلَّنِّه ورا النيرا

رمنّه في لِهيب القيظ بالمِظْماه بالاشفاق              ولا يَبْخَص مواريدٍ ولا يَبْخَص مصاديرا

 

الا ياطير ياعجل المسير وبالجناح حْثاق(3)// معي رِدَّه تْوَدَّيها الى زين المحاجيرا

ابيك اخَفّ والا فان ياما بي على المِلْحاق            وْسِبْت الرجِل(4) ما يجدي ولا جِنْحان ابطيرا

انا ان عِيْرِضْت خِطّوا لي بْحِرْزِيْنٍ من الاوراق     بْحِرْزِيْنٍ تْهَبِّطْني على ثَلاّب لا اطيرا

وقال المورقي أيضاً:

يقوله المورقي غَنّى بالالحان الطِريِّه                من خاطرِه يوم يبدي باللحن ما يستحيرِ

قيلٍ كما الذوب والا التمر من فَرْع الوديه  في شوبة القيظ والجنّاي فيها يستدير

اللي مضى لي شريت الودّ لو يَجْلِبْ عليه  يقودني مع طواريق الهوى سلك الحرير

واليوم يانفس يِقْنِعْني منه رِبْع الوقيه(5)          هَجْسِنَّي اجوز عن تَبْع المقفّي واستخير

ياغصن موزٍ نَعَم بين القراح وبين فَيه               مربوع في قيمته لا هو طويل ولا قصير

لَبَّسْتني للهوى لِبْسَة جْراب النافعيه(6)             شِغْل البياطير لبّست الجراب مع الجفير

كريم يابارقٍ عَنّي سرا بالمشرقيه                   اخيل ضوحِه وانا في حِجِرْ ما شاق الحضير

اخيل ضوحه ورا السنفان مِتْقِيْنِه عليه               من غِبّ سيله خْشوم المزن غادٍ له ضمير

عساه يِزّي بَلَد ثَلاّب لا ترجع سِنِيّه                 اخاف عقب السنه يَنْزَع من الديره عشيري

لو اطمع انّي الى منّي سرقت اصبح جنيه  ازبن على زبن ابن مِسْمار واحارب عشيري

وازبن على حرب مروية الغلب في كل هيه          ربعٍ مشاكيل وقْرومٍ يفكّون القصير

ويقول سعد العبدالعزيز:

هذي القصيده لبِخِيت بن ماعز العطاوي يوم ذِبْحت فرسه رِكِب يَمّ هذّال بن فْهيد الشيباني يطلب منه العوض ولا وافقت بابٍ مفتوح، الظاهر انه كان عنده له جليسٍ اشار عليه قال: اغديك ما تعطيه فرس، عطه له مِطِيّه والا اقرن له بعيرين، لو عطيته فرس كان باكر يْغِزينا وياخِذْنا عليها ويصير اخذنا على فرسنا. يوم تَعَذّرُه هذال بن فهيد راح لشبيب بن حجنه النفيعي وقال له شبيب: ابشر بْسَعَدْك شف مرابط الخيل اللي تدخل نِظَرْك خْذَه. عاد قال بالمناسبة هذي ابيات احفظ منه اللي يقول:

              ياسابقي وان صاح صايح ذِيْره                 وْكِلٍّ يِخِمْ حْبالها عجلانِ

              ياسِعْد والله من يْلاوي راسها                    يا صار من يَمّ الخَطر شَفْقان

              لا اقبل من الشغيان نَبْط مْغيره                  وْصَكّت بنا خيلٍ كما الحيطان

              وسْلاحهم شِلْفٍ رِهيفٍ حَدّها                    زِرْق الغَلب من صَنْعَةَ النجران

              ثم اعتلى حِمّ الذرى جِفيلها                       وضاقت بها مِضانك الوديان

              الرد فيها والنفل عاطبها                         وارقابها عوجٍ تبي الحيران

              يَفْرج بها راع الحصان الجاذي                 لي عَرّضوها الواد ابا الجرفان

              ما احلى تِلِهْلِهْها خْلاف السربه                  لِهْلاه طيرٍ للعشا وجلان

              حِنْفٍ مواطيها قِصيرٍ قينها                      حوز الثفان من اللحم عريان

              تِعْطي لمذلوق القَنا مَنْحَرْها                      في ماقعٍ وِلْها على الله عاني

              ثم اعْذَروا فيها بَعَد طمعوا بها                   عيّوا عليها اللي لها ضِمّان

              دَنّيت شقراً يابَراز مْسَلْسَلَه                       شقرا ومركاةٍ على شقران

              لولا اللواحي والرسن يَقْهرها                     يميل راكِبها من الغزلان

              انْشِد عن ابن فهيد كل مْطََرِّق                    هذّال شوق مورّس الخِدّان

              قالوا يمينك نازلٍ في جَلوى                      عَنَّيْتَها له والمقدّر كان

              قِّدام بيته قامةٍ مركوزه                          لاذْناب حيل وْقِرّح الخرفان

              قلت العوض يابوجهز في فرده                  ولا عاضني فيها ولا رجواني

              ونِصِيْت زَبْن الحَرْد ابو ضيف الله              مِخْلي سْروج الخيل بالميدان

              شبيب بن حجنه زبون الدنّا                      لا جا نهارٍ للقَهَر دِنْدان

              قال لي تَخَيّر في كروش وْرَبْدا                  عَطِيِّةٍ من خاطرٍ نَصْحان

              عَلَّقْت مِجْدَلْها وجيت مروّح                      اخير من مبداي للشيبان

ومما قال فارس وشاعر مجهول من عايذ أحد فروع قبيلة قحطان. قالها وهو في سجن الشريف:

              يقول الصبي العايذي الذي شكا                  خلوجٍ ترزّم حال سِوٍّ مصيبها

              ياناق في حبس الشريف بن هاشم               اهيدي وذي حالٍ وذن الله لي بها

              الى ما يجي فوجٍ من الله طيّب                  يجي ساعةٍ حاجاتنا تنقضي بها(7)

              ذَرْيٍ بْلَيّا زَعْج الارياح كايد                     الى عاد ما يومي الهوى في عَسيبها

              يقودني الحبّاس الى يارباعتي                   كما قِيد مع سوق القرايا جِليبها

              قوّادها ذوّادها لين باهت                         وباهت بين الزِبِن ما يِنْبهي بها

              ياليت قودي والقَنا يَقْرع القنا                    الى طار من حوض المنايا ربيبها

              ترى ان كان ما َفكّيت ربعي بهدّه                يَفْرح بها طير البراري وذيبها

              والاّ حرامٍ بنت عمٍ دنيّه                         كما البدر أو نجمٍ يسمى رقيبها

              كم ليلةٍ شِتْوِيّةٍ هرمزيّه                          من البرد ما يسري ولو جاع ذيبها

              تِصبح بها حرش العراقيب جِثّم                 بالاثفان تنحى صيبها عن حليبها(8)

              اعرّضها روحي ارب غنيمة                    يجيبها رب البرايا واجيبها

              لي لابةٍ يرجونني في مغيبتي                    كما ترتجي قطّانة الما عزيبها

              مْعَوِّدهم دومٍ الى جيت كاسب                    كل يدٍ منهم يجيها نصيبها

              ولا يدٍ الا يد الله فوقها                          ولا تاخذ الطمّاعه الا نِصيبها


 

(1) وتروى الأبيات السالفة كالآتي:

عسى من شار بالفرقا يطيح بْجَمِّة المغراق // وياخذ قَدِر ساعه لا حْبال ولا حَد اديرا

والى منه ظَهَر مِنْها سليمٍ صار عظم الساق // من الركبه الي حَدّ القِدم غادٍ شَعاثيرا

والى شَدّوا يشيلونه على وَسْق ازرقٍ صِعْفاق // يِصِفّ ايديه بالممشا وياخذ به مغاويرا

(2) تاق إلى رؤية أهله.

(3) حثاق: خفة ولعها مشتقة من الحذق.

(4) سبت الرجل: الحذاء.

(5) الوقيّه: الأوقية.

(6) النافعيه: الخنجر، ومعنى البيت أنه تشرب حبها وملك عليه مشاعره.

(7) ما أشبه هذه المقدمة بمقدمة قصيدة ضابىء بن الحارث بن أرطأة البرجمي التي قالها وهو في حبس عثمان بن عفان حيث يقول يخاطب جمله قيار:

ومن يك امسى بالمدينة رحلة // فاني وقيار بها لغريب

فلا تجزعن قيار من حبس ليلة // قضية ما يقضى لنا فنؤوب

(8) الشاعر هنا يصف جرأته على السير والسرى حتى في الليلة الشديدة البرد قارن هذه الأبيات بقول الشنقري الأزدي في قصيدته المسماة لامية العرب حيث يقول:

وليلة نحس يصطلي القوس ربها // وأقطعه اللاتي بها يتنبل

دعست على غطش وبغش وصحبتي // سعار وأرزيز ووجر وأفكل

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>