Please enable JavaScript in your browser preferences and then Reload this page!!!

الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

الغاط تميط اللثام عن أسرار جبل طويق

سعد الصويان

قصتي مع الغاط لا تختلف عن قصتي أنا وغيري مع الكثير من المدن والبلدات في هذا الوطن الشاسع. مضت سنوات والغاط لم تكن بالنسبة لي إلا مجرد لوحة أراها حينما أمر مسرعا على طريق الرياض القصيم. لم أكن أتصور أن الغاط، هذه المدينة الهادئة الوادعة، التي تعلو محياها الجميل ابتسامات البراءة والعفوية تمتلك أسرارا عميقة الغور لا تبوح بها إلا لمن يتودد لها ويمضي على بابها ما يكفي من الوقت يخطب ودها ويطلب وصلها.

إذا كانت مصر هبة النيل، كما في القول المأثور، فإن مدينة الغاط هي هبة وادي الغاط. هذا الوادي حدد موقع المدينة القديمة وحدد سماتها الديموغرافية وتخطيطها العمراني. تقع الغاط القديمة في عرض جبل طويق فويق سفحه المنبسط حيث يجري وادي الغاط. هذا الموقع أتاح للأهالي الاستفادة من مياه الوادي وفي الوقت نفسه وفر لهم الحماية في كنف الجبل. لذلك جاءت المدينة على شكل ميول متدرج من عرض الجبل العلوي حتى سفحه السفلي. وحينما أخذني الأستاذ محمد بن ناصر السديري في جولة على المدينة القديمة كان الطريق المعبد الحديث يقسمها إلى شطرين، شطر إلى اليمين متسافل وشطر إلى اليسار متصاعد. بينما كان الأستاذ محمد يقود السيارة على هذا الطريق المعبد ويحدثني عن المدينة تذكرت مدينة Les Eyzies المطلة على وادي الدردون في فرنسا والتى يسميها الأثريون حاضرة العالم لما قبل التاريخ، ويسميها عالم الآثار الأمريكي كارلتون كون "كعبة الأركيولوجيين" لكثرة ما يرتادها علماء الآثار وينقبون فيها بحثا عن بقايا إنسان ما قبل التاريخ. استطاع وادي الغاط عبر الأزمنة السحيقة أن يحفر مجرى عميقا تحف بها جروف صخرية شديدة الانحدار شاهقة الارتفاع يصل ارتفاع البعض منها إلى حوالي 200 قدم. وتتكون هذه الصخور من الحجر الهش الذى يمتص الماء في مسامه ويتشربه كالإسفنج ويتفاعل معه، لذا تحولت المنطقة إلى شبكة من المغارات والكهوف التى وجد فيها الإنسان القديم ملاجئ طبيعية يأوى إليها حيث لا يزال يشاهد الزائر داخل هذه الكهوف مخلفات وآثار الإنسان القديم الذي استغل هذه الكهوف وهيأها للسكنى. تشعر وأنت تتجول في هذه الكهوف وكأنك تعود القهقرى في عصور التاريخ الموغلة في القدم حيث تقبع. حواليك في كل مكان مساكن الإنسان القديم وقد أطبق عليها الصمت. ومما شجع الإنسان القديم على سكنى هذه الكهوف ما يتوفر حولها من مصادر مائية على شكل شعاب وقلات لا ينضب ماؤها. وإذا توغلت في جوف جبل طويق وردهاته المنخفضة والمحصورة بين جنباته وجدتها حدائق غناء تنسيك أنك في وسط الصحراء. جبل طويق، هذا الجبل الذي يتراءى لك من بُعد جبلا أصم أجرد أغبر يذكرني بالمرأة الملتفة بعبائتها التي تبدو لك كتلة سوداء لكنك حينما تكشف عنها تجدها في غاية الحسن والجمال. رحلتي إلى الغاط بينت لي إلى أي مدى حرمنا ركوب السيارات من متعة النظر المتبصر ومن التفكر والتدبر. فلو نزلت من السيارة ومشيت على قدميك ومارست هواية البحث والاستكشاف لتبين لك أن جبل طويق ليس مجرد تكوين تضاريسي. إنه مهد حضارات ومعقل أمم وشعوب تركت آثارها شاخصة على جنباته وفي وهاده تنتظر من يستكشفها ويستنطقها لتبوح له بأسرارها الدفينة وقصصها العجيبة.

تقع بالقرب من مدينة الغاط العديد من المعالم والمواقع الأثرية من أهمها "مغيران" و"الصبيخه". ومن المعالم الجغرافية خشم الشاش جنوبا وخشم العرنية إلى الشمال، وهو الذي خلده حميدان الشويعر في قصيدته المشهورة التي أثنى فيها، وهو الذي عادة ما يشح بالثناء، على أمير الغاط في زمنه سليمان السديري، ومعلوم أن عائلة السدارى سكنوا الغاط وتأمروا فيها من القرن الحادي عشر الهجري حتى وقتنا هذا. يقول حميدان الشويعر:

من قابل خشم العرنيّه // فالخاطر منقولٍ خْطِره

ومن قال انا مثل سليمان // كِرْم السامع ياكل بْعَره

ولا تزال معالم وبقايا المنازل وبنايات الطين والدكاكين ماثلة في المدينة القديمة بعضها، لحسن الحظ، كتب عليه تاريخ إنشائه، منها مسجد تعود بنايته إلى حوالي 400 سنة. وهناك أربع بنايات للإمارة متعاقبة التاريخ ومتلاصقة، وكانها صفحات متعاقبة من تاريخ البلدة، أقدمها مبنى للإمارة أنشئ منذ عدة قرون، وآخرها مبنى الإمارة الذي كان ينزله الملك عبدالعزيز أثناء زياراته للمنطقة. وفي المبنى الأوسط منها رأينا "الجصّه" وهي المخزن الذي تحفظ فيه التمور لإطعام ضيوف الأمارة، وما يزال النوى متناثرا حواليها. ثم دخلنا مجلس الرجال "القْهَوه" حيث لا تزال تزينه نقوش الجص البديعة التي غطاها لون الدخان وقد نقش على أحد الجدران اسم البنّاء الذي أبدع هذه النقوش وهو من أهالي شقراء واسمه ناصر بن عودان وتاريخ البناء 1325هـ. كما لاحظنا على أحد الدعامات الخشبية "الساكف (أي الساقف، بالفصحى)" لأحد المداخل نقشا محفورا يشبه تماما أحد النقوش المحفورة على أحد جنبات جبل طويق الصخرية، والذي من المؤكد أنه يعود إلى عصور سحيقة، ربما إلى العصر الحجري. وبعد نقاش ومداولات مع الأستاذ محمد السديري حول هذا النقش الخشبي توصلنا إلى أنه ليس تقليدا واعيا ونقلا مباشرا للنقش الصخري وإنما هو يمثل امتدادا ثقافيا وفنيا لتراث المنطقة عبر عصور التاريخ، لأنه من غير المحتمل أن ناقش الخشب كان على علم بالنقش الحجري.

وبعد أن استتب الأمن والأمان وانتفت دواعي الاحتياطات الأمنية التي ألزمت السكان في عصور مضت إلى اللجوء إلى سفوح جبل طويق لالاحتماء به انتقلت مدينة الغاط الحديثة إلى سهل الحمادة الفسيح المنبسط حيث الماء الوفير والتربة الخصبة والمناخ المعتدل. ومنذ ذلك الحين تحولت مدينة الغاط إلى منطقة زراعية تنمو وتتطور بشكل مطرد، خصوصا بعد أن انصرف الأهالي إلى الاستثمار في زراعة النخيل، التي من أشهرها أنواع الخضري. وقد أنشئت في المدينة العديد من المصانع الحديثة التي تقوم على معالجة المحاصيل الزراعية من ألبان وتمور وغيرها وتعليبها بغرض التصدير إلى مدن المملكة ودول الخليج. وبفضل ما تبذله الأمارة والبلدية من جهود في التخطيط والنظافة والإنارة والتطوير وبناء السدود تحولت المدينة في فترة زمنية قياسية إلى مدينة عصرية نموذجية يرتاح فيها الزائر والمقيم.

وأهل الغاط على علم تام بما تتمتع به بلدتهم من موقع جغرافي فريد وتضاريس متميزة وطبيعة خلابة وبما تحتضنه من معالم أثرية. لذا تعاونت الأمارة مع الشؤون البلدية لإقامة متنزهات على مدرجات جبل طويق المرتفعة والمطلة على المدينة يرتادها الأهالي للراحة والاستجمام. كما تحتضن المدينة "نادي الحمادة" وهو نادي رياضي فسيح بني على الطراز الأوربي الحديث تقام فيه، إضافة إلى النشاطات الرياضية، الحفلات والمهرجانات في أيام الأعياد والمناسبات الوطنية.

وحسب التقارير الصادرة من الهيئة العليا للسياحة فإن مدينة الغاط قد تم تصنيفها واحدة من ضمن عشر مواقع سياحية تعتزم الهيئة الالتفات لها وتطويرها كمناطق جذب سياحي. ونأمل أن لا يطول الانتظار وأن تسارع الهيئة إلى تطوير المدينة وترميم معالمها السياحية وتهيئتها لاستقبال الزوار والسائحين. موقع الغاط على طريق شرياني من أهم الطرق السريعة في المملكة والذي يربط الرياض بمنطقة القصيم والمدينة المنورة، إضافة إلى ما سبق ذكره عن تاريخها وجغرافيتها ومناخها، كل ذلك يؤهلها لأن تصبح واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة، كما شهد لها بذلك ويليام بالغريف في رحلته المشهورة إلى نجد وغيره من الرحالة الأجانب الذي زاروا البلدة وسحرتهم بجمالها الخلاب.

 







  

<<Previous   |  All Articles  |  Next>>